الإعلام

إطلاق مشروع انشاء 3 مناطق صناعية

بقلم جريدة النهار - newspaper.annahar.com | - آخر تعديل :

تطلق وزارة الصناعة عند الرابعة بعد ظهر غد الثلثاء من السرايا، مشروع الدراسات الاولية لانشاء ثلاث مناطق صناعية جديدة، برعاية رئيس الحكومة تمام. اثنتان منها في البقاع (بعلبك- تربل/قوسايا) تملكها بلديات المناطق المجاورة وواحدة في الشوف (جون/ بكيفا) تملكها الرهبنة المخلصية للروم الكاثوليك. وتبلغ المساحة الاجمالية للمناطق نحو مليونين و200 الف متر مربع.

وكانت وزارة الصناعة قد تمكنت من حجز مبلغ 7 ملايين أورو منذ مطلع 2012 بالتعاون مع الحكومة الايطالية عبر مكتب التعاون الايطالي في بيروت. وعمل الطرفان منذ ذلك الحين على استعمال المبلغ في مشروع قروض ميسرة للصناعيين، الا ان توافر الاموال لدى المصارف ومصرف لبنان دفع بالوزارة وبالمكتب الايطالي الى تخصيص المبلغ لاقامة المرحلة الاولى من مشروع انشاء المناطق الصناعية الجديدة. وفي موازاة ذلك، عملت الوزارة مع منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) لتوفير الاموال اللازمة لوضع الدراسات الاولية المطلوبة لانشاء المناطق الصناعية الثلاث، واثمرت الجهود عن الحصول على تمويل بقيمة 500 الف أورو من الجانب الايطالي لانجاز هذه الدراسات. وسيكون لمشروع المناطق الصناعية الجديدة الاثر المهم على التنمية الاقتصادية وليس على الجانب الصناعي فحسب، وسيحرّك العجلة الاقتصادية في البلاد.

وستنحصر الخطوة الاولى بعد اطلاق المشروع، في التحضير للمناقصات بعد انجاز الدراسات المطلوبة. وقد بدأت التحضيرات في الوزارة و"اليونيدو" لبدء الاجراءات التنفيذية، وتستكمل اجراءات توفير اموال اضافية للانشاءات والبنى التحتية.