التعاون اللامركزي

الاتحاد الاوروبي يخصص 20 مليون يورو لدعم البلديات اللبنانية

بقلم لوكاليبان | - آخر تعديل :

français |  English

أعلن الاتحاد الأوروبي أخيراً تخصيص تمويل جديد بقيمة 20 مليون يورو لدعم البلديات اللبنانية . يضاف هذا المبلغ إلى 63 مليون يورو هي قيمة المشاريع المختلفة التي يديرها الاتحاد حالياً في لبنان، بهدف تعزيز التنمية المحلية.

وكانت 241 بلدية موزعة على 19 قضاء قد وضعت على لائحة الاتحاد لتنفيذ مشاريع كانت قد تقدمت بها. وبذلك يدير الاتحاد حالياً نحو 66 عقد دعم وتعاون، قيد التنفيذ والإعداد، مع البلديات بقيمة إجمالية تبلغ نحو 64 مليون يورو.

العلاقة بين البلديات والاتحاد الأوروبي تتطور بشكل ملموس. ولهذا نظّم الأخير في 20 آذار الفائت لقاءً موسّعاً مع أعضاء 100 بلدية واتحاد بلدي بهدف مناقشة آليات التعاون بين الطرفين حيث ناقش المجتمعون العديد من المواضيع التي تواجه العمل البلدي في لبنان.

علما انه منذ عام 2000 توجّه الاتحاد الأوروبي إلى السلطة المحلية، على خلفية أن «العمل مع السلطة الأقرب إلى المواطن، طالما أن السلطة الأعلى لا تستطيع التحرّك، أكثر فاعلية». وهذا ما أطلقت عليه رئيسة بعثة الاتحاد في لبنان أنجلينا ايخهورست، خلال اللقاء الأخير، اسم «مبدأ القرب» لأنه «يهدف إلى تعزيز شرعية المؤسسات والمجتمعات المحلية الأقرب إلى المستخدمين وقدرتها».

أما بالنسبة إلى مشروع التمويل الجديد، الذي أعلنه الاتحاد أخيراً بقيمة 20 مليون يورو، فهو يتوزّع على طرفين. مركزي بهدف، دعم إصلاح مالية البلديات، ويتضمن عنصراً مهماً لتعزيز القدرات المؤسسية للوزارة ولسلطات المحلية، وسوف يُلحق به صندوق مخصص لاتحادات البلديات، لتنفيذ مبادرات تنموية محلية. ومحلي يقوم أولاً على تصنيف الاتحادات البلدية، ثم توقيع عقود موجهة وفقاً لتقسيمات الاتحادات.