الإعلام

الانتخابات البلدية تنطلق في 8 أيار.. والفرعية في 22

بقلم جريدة السفير - assafir.com | - آخر تعديل :

أعلنت وزارة الداخلية والبلديات عن قرار تثبيت مواعيد إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية وكذلك الانتخابات الفرعية في جزين على الشكل الآتي: جبل لبنان 8 أيار، بيروت والبقاع 15 أيار، الجنوب والنبطية 22 أيار، والشمال وعكار 29 أيار. كما حدد موعد انتخابات جزين الفرعية في 22 أيار.

وكان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ترأس اجتماعَي عمل في الوزارة، إداري وأمني، وقد خُصصا لاتخاذ التدابير العملية لتأمين سير الانتخابات البلدية والفرعية في جزين وسلامتها.
وأصدر المشنوق قرارين، الأول قضى بإنشاء لجنة لإدارة الانتخابات البلدية في الوزارة، يرأسها وزير الداخلية، اما القرار الثاني فقضى بإنشاء غرفة عمليات مركزية خاصة بالانتخابات البلدية والفرعية في قضاء جزين، برئاسته ومرتبطة مباشرة به.

كما طلب المشنوق من الإدارة المعنية في الوزارة إعداد مشاريع القرارات المتعلقة بالعملية الانتخابية، ومشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وتوزيع أقلام الاقتراع.
وقد تم خلال الاجتماع عرض عدد الناخبين، فتبين أنه بلغ 3.627.965 ناخباً، في حين أن مجموع عدد اللبنانيين الذين تجاوزوا الـ21 من العمر واستحصلوا على بطاقات هوية يحق لهم الاقتراع بها هم 3.353.847 لبنانياً.

واستناداً إلى قانون الانتخاب يحق لكل ناخب الاقتراع إما ببطاقة الهوية أو بجواز سفر عادي وصالح. ومجموع عمليات الإضافة والشطوبات على القوائم الانتخابية بلغ 171.936 عملية.
وذكّرت مديرية الأحوال الشخصية بـ«وجود 150 ألف بطاقة هوية جاهزة للتسليم في مراكز المحافــظات والأقضية ولم يتقدم أصحابها لاستلامها بعد».

والتقى المشنوق أعضاء مجلس الأمن المركزي الدائمين، وناقش معهم الجهوزية الأمنية لتأمين حسن سير العملية الانتخابية، بحيث يتولى الجيش حماية محيط مراكز الاقتراع، وتتولى عناصر قوى الأمن الداخلي حماية رؤساء الأقلام وصناديق الاقتراع داخل المراكز. على أن تتولى المديرية العامة للأمن العام والمديرية العامة لأمن الدولة إجراء الاستقصاءات اللازمة لجهة تأمين نزاهة العملية الانتخابية، لا سيما في ما يتعلق بالرشى والضغوط على الناخبين والمرشحين.
وتبدأ غرفة العمليات عملها في 30 نيسان المقبل، ويمكن للمواطنين التواصل معها عبر خط ساخن (Hotline: 1790)، لإرسال المراجعات والشكاوى.