التعاون اللامركزي

"الحق في المواطنة..... لنعش سويا"

بقلم لوكاليبان | - آخر تعديل :

français |  English

شاركت جمعية التضامن والتنمية في الورشة الثالثة حول موضوع العلمانية أقيمت في مدينة الجديدة – المغرب. وكانت الورشة الأولى أقيمت في ليون – فرنسا عام 2008 والثانية في وافر – بلجيكا في 2009. استضافت جمعية الطفولة الشعبية هذه الورشة بعنوان "الحق في المواطنة ... لنعش سوياً" في مركز استقبال للشباب تابع لوزراة الشباب والرياضة وذلك من 10 ولغاية 14 تشرين الثاني 2010. بلغ عدد البلدان المشاركة في هذه الورشة 7 هي تونس، بلجيكا، فرنسا، الجزائر، كاتالونيا ،المغرب ولبنان.

تضمنت أعمال الورشة حلقات نقاش حول موضوع المواطنة والتعرف على مواد تربوية من قصص وكتب تستخدمها الدول المشاركة لتعزيز مفاهيم المواطنة عند الأطفال والشباب، وكذلك تطرقت الورشة الى التقنيات ومنهجية العمل مع الأطفال والشباب. وهذا ما أغنى التبادل الثفاقي بين المشاركين حول "الحق في المواطنة" بظل إختلاف خصوصية كل من الدول المشاركة. وبهدف الإطلاع على واقع تعزيز المواطنة في المغرب أجريت عدة لقاءات ونقاشات مع رئيس بلدية الدار البيضاء ورئيس منتدى المواطنة وأحد المحامين في جامعة الجديدة. من جهة أخرى تضمنت الورشة زيارات ميدانية الى أبرز المعالم الثقافية في الجديدة والدار البيضاء وأزمور والتي ساعدت المشاركين من مختلف الدول على بلورة مفاهيم المواطنة في المغرب.

لقد شكلت هذه الورشة فرصة غنية لتبادل الخبرات بين المشاركين وتعزيز النقاشات حول مفاهيم المواطنة بين دول الشرق والغرب بما يساهم في تطوير برامج التبادل الثقافي القائمة بينها. وبشكل خاص إن مشاركة جمعية التضامن والتنمية في ثلاث لقاءات عالمية حول موضوع العلمانية الى جانب دول عربية وغربية أخرى يدعم هذا النهج العلماني الذي تعتمده وتنشره الجمعية في برامجها وهو من شأنه تعزيز إنتماء الشباب الى الوطن في بلد تتزايد فيه النزاعات الطائفية والمذهبية.

<

المصدر

/>