التعاون اللامركزي

برنامج آرت غولد لبنان يفتتح مركزين لصيانة المياه في صور والطيبة

بقلم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - lb.undp.org | - آخر تعديل :

français |  English

إفتتح برنامج آرت غولد لبنان التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار مركزين لصيانة المياه في صور والطيبة يوم الخميس الواقع فيه 16 أيلول 2010 وذلك بحضور كلّ من مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد سيف الدين أبارو وممثل سعادة سفير إسبانيا في لبنان السيد رفاييل رييغ، ورئيس إتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني ورئيس إتحاد بلديات جبل عامل السيد علي الزين، وممثل عن رئيس مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالإضافة إلى رؤساء بلديات وفعاليات المنطقة.

حددت مجموعات العمل في قضائي صور ومرجعيون هذا المشروع وبسبب ندرة وشح المياه في جنوب لبنان، تمّ إنشاء مركزين لصيانة المياه. لطالما عانت قرى جنوب لبنان من مشاكل المياه، ولكن الوضع قد ساء بعد حرب تموز2006. إذ تحصل غالبية القرى على المياه أقل من مرتين في الأسبوع، وتعدّ شبكات المياه قديمة وغير كافية، وهي بحاجة متكررة للإصلاح.

موّلت الحكومة الإسبانية المشروع الذي يستفيد منه أكثر من 60000 من سكان اتحاد بلديات جبل عامل و300000 من سكان اتحاد بلديات صور.

سيساعد هذين المركزين على حل مشاكل شبكات إمدادات المياه. ويمكن للمهندسين والتقنيين، الذين تدربوا ضمن إطار تنفيذ هذا المشروع، أن يقوموا بالتصليحات المطلوبة في حال حدوث مشاكل في الشبكات مستخدمين المعدات الجديدة. يؤدي ذلك إلى زيادة وفرة المياه في هذه المناطق على مدار السنة.

خلال حفل التدشين، أكد ممثل السفير الإسباني السيد رفاييل رييغ دعم بلاده لبرنامج آرت غولد لبنان مشيراً إلى أنّ الحكومة الإسبانية قدمت مساهمة مالية للبرنامج بقيمة مليون يورو (1.3 مليون دولار أميركي) في عام 2010.

بدوره شدد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان السيد سيف الدين أبارو التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمواصلة تقديم الدعم اللازم للمجتمعات المحلية فيما حث البلديات على بذل جهد مستمر لتحقيق استدامة المشروع.

وتم تحقيق الأنشطة التالية بمبلغ إجمالي قدره 000،80 دولار للمركزين:
• تدريب فنيون ومهندسون لبنانيون حول صيانة شبكات المياه، وقد أصبحوا مهتمين الآن بصيانة شبكات المياه وإدارتها
• شراء المعدات المتخصصة لمشاريع المياه وتسليمها للمستفيدين
• شراء حفارة وسيارة لنقل الأجهزة وتسجيلها وتسليمها للمستفيدين
في المرحلة المقبلة، سيتم تنفيذ حملة توعية على الصعيد الوطني بالتعاون مع وزراة المياه والطاقة حول أهمية إدارة الموارد المائية وطرق المحافظة عليها. وستستهدف هذه الحملة تلامذة المدارس من خلال تنظيم سلسلة من النشاطات لزيادة التوعية.

مصادر : برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - lb.undp.org