التعاون اللامركزي

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي آرت غولد لبنان يفتتح مشروعين بيئيين في قضاء مرجعيون

بقلم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - lb.undp.org | - آخر تعديل :

français |  English

افتتح برنامج آرت غولد لبنان التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار مشروعي تركيب الألواح الشمسية في مستشفى ميس الجبل الحكومي ومعالجة النفايات في الطيبة والقرى المحيطة بها يوم الخميس الواقع فيه 23 أيلول 2010 حضر حفل الإفتتاح ممثل سعادة سفير إيطاليا في لبنان السيد أندرياس فيراريزي ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيد سيف الدين أبارو، المستشار الفني لبرنامج آرت غولد في لبنان السيد فرنشيسكو بيشياتو، ورئيس إتحاد بلديات جبل عامل السيد علي الزين، و مدير مستشفى ميس الجبل الحكومي السيد محمد قبلان، ورئيس بلدية الطيبة بالإضافة إلى فعاليات المنطقة.

تأسس مستشفى ميس الجبل الحكومي في حزيران 2001. يتألف المبنى من سبعة طوابق، ويتسع لسبعين سريراً، وثلاث غرف للعمليات، ومختبرات، وجناح طوارئ، وصيدلية و قسماً للولادة. تكمن أهميته بكونه يؤمن خدمات طبية لعشرين قرى وبلدة تحيط بميس الجبل. كما وأن أقرب مستشفى من ميس الجبل هو "مستشفى بنت جبيل الحكومي"، الذي يبعد 20 كلم إلا أن حجمه صغير" نسبيا" وسعته 15 سرير فقط، تلاه "مستشفى مرجعيون الحكومي" على بعد 60 كلم. نظرا" لأهمية مستشفى ميس الجبل الحكومي، مولت الحكومة الإيطالية و بلدية بادوفا برنامج آرت غولد لتركيب الألواح الشمسية و تدريب الأخصائيين التقنيين في المستشفى على صيانة الأعطال، بقيمة بلغت 54.000 دولار أميركي. يندرج هدا مشروع ضمن إطار برنامج آرت غولد لبنان للتشجيع على استخدام مصادر الطاقة المتجددة التي تساهم في تحسين البيئة المستدامة و النمو الإقتصادي.

في المقابل، يهدف مشروع معالجة النفايات في الطيبة والقرى المجاورة إلى التقليل من كميات النفايات وإعادة تدويرها. مولت الحكومة الإيطالية و مقاطعة فيرارا المشروع بحوالي 140.000 دولار أميركي والذي يستفيد منه أكثر من 30.000 مقيماً في إتحاد بلديات جبل عامل. في هذا الصدد، تم شراء 360 مستوعب لجمع وفصل النفايات ومَنحت مقاطعة فيرارا الإيطالية إلى اتحاد بلديات جبل عامل شاحنة متخصصة لجمع النفايات تم شحنها من إيطاليا. كما أقام خبير إيطالي من فيرارا دورات تدريبية في الطيبة لإعداد السائقين المكلفين بقيادة الشاحنة على كيفية استخدامها. وزار وفد تقني من اتحاد بلديات جبل عامل فيرارا للتعرف على أفضل الممارسات الإيطالية في إدارة النفايات. أما المرحلة النهائية للمشروع، فتضمنت حملات توعية في القرى حول إدارة النفايات.

خلال حفل الإفتتاح، أشار السيد فيراريزي أن الحكومة الإيطالية تقوم "بتمويل و إنشاء عدد من المشاريع البيئية التي تهدف إلى تحسين إدارة النفايات و تشجيع إستخدام مصادر الطاقة المتجددة".

كما ألقى السيد فرانشيسكو بيشياتو كلمة نيابةً عن مقاطعة فيرارا شدّد فيها على أن "المقاطعة أعربت بوضوح عن استعدادها لاستكمال الدعم و التعاون مع برنامج آرت غولد لبنان في مشاريع إنمائية مستقبلية."

وفي الختام، أشار السيد أبارو إلى أن مشروع تركيب الألواح الشمسية في مستشفى ميس الجبل هو "مشروع نموذجي يهدف إلى تشجيع إستخدام الطاقة الشمسية في المؤسسات العامة والصحية". أما فيما يخص مشروع إدارة النفايات، أضاف السيد أبارو "أن المشروع يساعد في التقليل من كميات النفايات من خلال تحسين نظام جمعها، وتشجيع المواطنين على المشاركة في إدارتها في قراهم وبلداتهم".

مصادر : برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - lb.undp.org