الإعلام

تطوير نظام المعلومات الجغرافية - أخبار بلدية - جريدة النهار : الجمعة ١١ شباط ٢٠٠٥

بقلم جريدة النهار - newspaper.annahar.com | - آخر تعديل :

جريدة النهار : الجمعة 11 شباط 2005 - السنة 72 - العدد 22221

أخبار بلدية

باشر مكتب التنمية التشريعية في جامعة ولاية نيويورك الباني، تطوير نظام المعلومات الجغرافية "GIS" وربطه بالرسوم والمعاملات، من ضمن هبة مقدمة من "الوكالة الاميركية للتنمية الدولية "(USAID)".

واوضح مدير المركز محمود البتلوني ان "الغاية الاساسية للمشاريع تحقيق الحكم الصالح وخصوصا في البلديات"، مذكرا بمضمون مذكرة التفاهم التي وقعت اخيرا مع وزارة الداخلية والبلديات ويشير الى ان الجامعة "تسعى بالتعاون مع الوكالة والوزارة الى تزويد 20 بلدية كبرى في المرحلة المقبلة، نظام "GIS" مما يمثل خطوة الى الامام توصلا الى البلديات الالكترونية".

ويحتوي نظام المعلومات الجغرافية في البلديات او "GIS" على الخرائط العقارية والابنية والصور الجوية، ويرتبط في شكل آلي بقواعد بيانات ذات طابع مالي، كالواردات والجباية وتوزيع القيم التأجيرية، واخرى ادارية تتناول معاملات المواطنين ووضعيتها، على غرار رخص البناء والترميم واستثمار الاعلانات. كما يتضمن دليلا شاملا عن المراكز والمؤسسات التي تدخل ضمن نطاق البلدية مثل الفنادق والمطاعم والمدارس والشركات والمصانع وغيرها.

ويمثل اصدار الخرائط السياحية مع المعالم الدينية والتربوية والرياضية والصحية والثقافية وغيرها، احدى خصائص النظام الذي يسمح ايضا باضافة خدمة البحث عن هذه المعالم على الانترنت، اذا شاءت البلدية ذلك.

من مزايا النظام التقنية، انه يسهل التنسيق بين الانظمة المستخدمة وأي نظام جديد ويسمح بتعديل هذه الانظمة، مع المحافظة على تناسقها مع "GIS".