دراسة

جامعة البلمند

بقلم لوكاليبان | - آخر تعديل :

français |  English

التأسيس

جاءت فكرة إنشاء جامعة البلمند في العام 1883 انطلاقاً من رغبة بطريركية إنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس آنذاك بإنشاء معهد عالٍ لتدريس اللاهوت. وصدر المرسوم رقم 9764 تاريخ 26 شباط 1975 الذي رخّص بإنشاء هذا المعهد في دير سيدة البلمند قرب طرابلس.

وفي العام 1988، تحوّل المعهد العالي إلى جامعة البلمند بموجب المرسوم رقم 4885 تاريخ 4 حزيران 1988، وأصبح يضمّ، إلى جانب معهد تدريس اللاهوت الأرثوذكسي، كلّية للآداب والعلوم الإنسانية والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA) التي أنشئت في العام 1937 وكانت تضمّ كلّيات الموسيقى، والهندسة، والحقوق، والعلوم السياسية والاقتصادية، والآداب وفنون الديكور. ومنذ العام 1959، تفرّغت الأكاديمية لتدريس الفنون الجميلة.

ويبيّن الجدول رقم 1 جميع المراسيم الصادرة والمتعلّقة بإنشاء كلّيات وأقسام ومعاهد جديدة في الجامعة.

 المراسيم الصادرة والمتعلّقة بإنشاء كلّيات وأقسام ومعاهد جديدة في جامعة البلمند

رقم المرسوم

تاريخ المرسوم

موضوع المرسوم

 9278

5-10-1996

- إنشاء كلّية الهندسة وتضمّ الهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الكمبيوتر

- إنشاء كلّية العلوم

- إنشاء كلّية إدارة الأعمال وتضمّ إدارة الأعمال، والعلوم الاقتصادية، والسياحة وإدارة الفنادق

- إنشاء كلّية العلوم الصحّية وتضمّ التمريض، والصحّة العامّة، وعلوم التنمية، والعلوم المخبرية، وتعزيز الصحّة

- إنشاء مدرسة الإخراج السمعي ـ البصري والسينمائي ومعهد تنظيم المدن لدى الأكاديمية اللبنانية للفنون

 1946

21-12-1999

إنشاء معهد جامعي للتكنولوجيا

 1947

21-12-1999

إنشاء كلّية القديس جاورجيوس للاختصاصات الطبّية

 4112

17-12-2000

إنشاء كلّية الطبّ والعلوم الطبّية

المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي

وتضمّ الجامعة اليوم 7 كلّيات ومعهد وأكاديمية، وهي: كلّية الآداب والعلوم الاجتماعية، كلّية الأعمال والإدارة، كلّية العلوم، كلّية الهندسة، كلّية الطبّ، كلّية القديس جورجيوس للاختصاصات الطبّية، كلّية العلوم الصحّية، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، المعهد العالي لتدريس اللاهوت.

واقع الجامعة والنظام التعليمي

يقع المقرّ الرئيسي للجامعة في منطقة البلمند في قضاء الكوره - شمال لبنان حيث يمتدّ على مساحة حوالي 330,000 م2، وتحيط به المساحات الخضراء الواسعة. ويضمّ المعهد العالي لتدريس اللاهوت وجميع الكلّيات باستثناء كلّية العلوم الصحّية. يتألّف الحرم الجامعي من 26 مبنى تتوزّع فيها المختبرات المجهّزة بالمعدّات الحديثة والمتطوّرة وصالات المحاضرات والاجتماعات والكافيتيريا ومكتبتان، بالإضافة إلى مساكن للطلاب، ومواقف للسيارات، وملاعب داخلية وخارجية متعدّدة، بالإضافة إلى المسبح الداخلي.

وتملك الجامعة مقرّين آخرين، الأول في سن الفيل وهو عبارة عن حرم الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، والآخر في الأشرفية في بيروت ويضمّ كلّية العلوم الصحّية.

اعتمدت الجامعة النظام الأميركي في التعليم الذي يرتكز على تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول ويرتكز على الوحدات الدراسية. واعتمدت اللغة الإنكليزية كلغة أساسية في التعليم في جميع كلّيات الجامعة، باستثناء الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة واختصاصات التربية حيث تدرّس المواد باللغة الفرنسية، والمعهد العالي للاهوت حيث تدرّس المواد باللغتين العربية واليونانية إلى جانب الإنكليزية. وقامت الجامعة بافتتاح قسم إنكليزي لاختصاص هندسة الديكور والفنون الزخرفية في حرم البلمند. وتمنح الجامعة مستويات عديدة من الشهادات تختلف باختلاف الكلّيات. ويبيّن الجدول رقم 2 الشهادات التي تمنحها الجامعة وفقاً للكلّية.

الشهادات الممنوحة من جامعة البلمند

جدول 2

الكلّية/ المعهد

الشهادات

الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة

إجازة في جميع الاختصاصات، دبلوم شهادات عليا في الهندسة، والهندسة الداخلية، والتصميم، والإعلان، والفنون التشكيلية، وترميم الأيقونات، والفنون التطبيقية، دبلوم دراسات عليا متخصّصة في تنظيم المدن

المعهد العالي لتدريس اللاهوت الأرثوذكسي

إجازة في اللاهوت - ماجستير في اللاهوت

كلّية الآداب والعلوم الإنسانية

إجازة في جميع الاختصاصات - دبلوم وماجستير في الترجمة، إجازة تعليمية وماجستير في جميع اللغات وآدابها، وفي التربية، والتربية البدنية، دبلوم طبيب نفسي ممارس، ماجستير في علم النفس، والتاريخ، والفلسفة، وإعلام الجماهير

كلّية إدارة الأعمال

إجازة في جميع الاختصاصات - ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)

كلّية العلوم

إجازة في جميع الاختصاصات - ماجستير في العلوم الطبيعية، وعلوم الكمبيوتر، والكيمياء، وأنظمة المعلوماتية، إجازة تعليمية في جميع الاختصاصات باستثناء أنظمة المعلوماتية والعلوم البيئية

كلّية الهندسة

إجازة وماجستير في جميع الاختصاصات

كلّية الطبّ

إجازة في الطبّ

كلّية العلوم الصحّية

إجازة في جميع الاختصاصات - ماجستير في علوم العيادة المخبرية

المصدر: الدولية للمعلومات استناداً إلى إدارة جامعة البلمند.

أعداد الطلاب والخرّيجين

يبين الرسم رقم 1 أعداد الطلاب في جامعة البلمند منذ العام 1988 إلى 2007.

وخرّجت الجامعة حتى اليوم 4,001 طالب.

الهيئتان التعليمية والإدارية

يبلغ عدد أفراد الهيئتين التعليمية والإدارية في جامعة البلمند 978 فرداً موزّعين على الشكل التالي: 814 أستاذاً (417 بدوام جزئي، 194 بدوام كامل، 129 طبيباً بدوام كامل ضمن كلّية الطبّ، 74 طبيباً ملحقاً بكلّية الطبّ)، 111 إدارياً، 53 عاملاً. واستجابت الجامعة إلى عدد الطلاب المتزايد فعملت على زيادة أفراد الهيئتين الإدارية والتعليمية عاماً بعد كما يبين في الرسم رقم 2.