‎المشاركين في التعاون

مجلس الانماء والاعمار

27 كانون الأول (ديسمبر) 2015 - آخر تعديل : 27 كانون الثاني (يناير) 2016

français |  English

في نهاية العام 1976 وبعد انقضاء عامين تقريبا على الأحداث المؤلمة والمدمرة لا سيما على مستوى البنى التحتية، وعلى مستوى المؤسسات العامة والوزارات التي كانت تعاني نقصا حادا في الموارد البشرية والمعدات وبعد أن تم استعادة الأمن عن طريق دخول القوات العربية المشتركة رأت الحكومة أنه من الضروري إنشاء هيئة عامة جديدة من شأنها أن تكون قادرة على تحمل المهمة الهائلة المتمثلة في إعادة اعمار لبنان.

من جهة أخرى ، أرادت البلاد الصديقة مساعدة لبنان في جهوده لإعادة الإعمار إلا أن تلك البلاد كانت بحاجة إلى محاور يُعتمد عليه التفاوض وفتح قنوات تمر عبرها تلك المساعدات، خصوصا انه لم يعد لوزارة التخطيط أي وجود.

وهكذا ، تم إنشاء مجلس الإنماء والإعمار بمرسوم قانون رقم 5 المؤرخ في 31 كانون الثاني 1977. وقد حُددت مهام مجلس الإنماء والإعمار بثلاث مهام رئيسية هي : وضع خطة وتحديد جدول زمني لإعادة الإعمار والتنمية ، وضمان تمويل المشاريع المقدمة ، والإشراف على تنفيذها واستغلالها عن طريق الإسهام في عملية إعادة تأهيل المؤسسات العامة لتمكينها من تحمل مسؤولية تنفيذ عدد من المشاريع تحت إشراف مجلس الوزراء.

إن مجلس الإنماء والإعمار ، خلافا لغيره من السلطات ، هو مؤسسة مستقلة لديه صلاحيات موسعة ويخضع مباشرة لمجلس الوزراء عن طريق رئيس مجلس الوزراء ، الأمر الذي مكنه من تفادي الروتين في الأمور الإدارية التي جرى التوقف عن إتباعها من أجل تسريع عملية إعادة البناء وإتاحة الوقت اللازم لإعادة إحياء وبناء المؤسسات العامة التي تم تدميرها خلال الأحداث.

إن ذلك يُفسر أهمية الاختصاص والنزاهة والتدريب والخبرة كمعايير وضعت وتم بموجبها اختيار قادة هذه المؤسسة المتقدمة والتي كانت وستبقى المُحا ور الصالح من ناحية التخطيط ، والتمويل ، بل وتنفيذ المشاريع. وقد تطور مجلس الإنماء والإعمار خلال الأنظمة التي تلت تلك الحقبة ، كما نلاحظ أدناه،مما حمله مسؤوليات أكبر في هذا المجال.

إن مجلس الإنماء والإعمار في التسلسل الهرمي للمؤسسات هو المنارة الرئيسية لمجلس الوزراء، ويتبع تعليماته وينسق مع الوزارات المعنية.

مجلس الانماء والاعمار
تلة السراي - رياض الصلح
بيروت - لبنان
بريد: 20239201
صندوق البريد: 3170/11
فاكس: 981252 - 981253 - 981381 (1-961)
هاتف: 980096 (1-961)
بريد الكتروني: infocenter@cdr.gov.lb