التعاون اللامركزي

غِرَب في مهرجان Interceltique في لوريان

بقلم لوكاليبان | - آخر تعديل :

français

"غِرَب" هي مجموعة مختلطة من شابّات وشبّان فلسطينّين، يسكنون فـي مخيّم برج الشمالي الواقع فـي جنوب لبنان (3 كلم شرق مدينة صور)،
تأسّست هذه المجموعة منذ العام 1989 من قبل جمعية الكشاف الوطني الفلسطيني اللتي أسستها االمؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية والتأهيل المهنيب المعروفة بإسم"بيت أطفال الصمود".
تركّزت الأهداف الأساسيّة لهذه المؤسّسة الّتي أُنشئت فـي العام ١٩٧٦ فـي مساعدة أيتام مخيّم تل الزعتر عبر تأمين مأوى لهم.

ومنذ ذلك الحين، اهتمّت هذه المؤسّسة بتطوير نشاطات ثقافيّة ورياضيّة واجتماعيّة تطال كافّة الشبّان اللاّجئين الفلسطينيّين القاطنين فـي المخيّمات.
أمّا مجموعة اغِرَبب فتهدف إلى المحافظة على الهويّة الفلسطينيّة عبر إعادة إحياء ثقافة وتراث الشعب الفلسطيني وتعميمه على الجيل الجديد المنسلخ عن أرضه. وفـي هذا السياق، تتولّى ترويج فن العزف على آلة الغرب لدى الفلسطينيّين المقيمين فـي لبنان.

أمّا عن آلة الغربة، ووفقاً لبعض المصادر، فقد أُدخِلت إلى أوروبا بواسطة الصليبيّين لدى عودتهم من بلاد فلسطين. ومع مرور الوقت، فقدَ الرعيان العرب فـي فلسطين مهارة استخدامها. وفـي أوائل القرن العشرين، أُعيد إدخال هذه الآلة إلى فلسطين خلال عهد الإنتداب الإنكليزي. ومنذ ذلك الحين رسخت فـي عادات الأجيال حتّى تمّ إدخالها إلى مخيّمات اللاّجئين فـي لبنان منذ العام 1970 حيث أصبحت إحدى الشهدات الحيّة على الهويّة الفلسطينيّة.
أمّا عن مهرجان الـ Interceltique فهو يُقام سنويّاً فـي بلدة "لوريان" الواقعة فـي مقاطعة Bretagne فـي فرنسا منذ 35 سنة.
وقد ساهم هذا المهرجان، الّذي أصبح جزءاً من هويّة هذه المقاطعة، فـي إعادة إحياء عنفوانها بعد أن كانت تشعر بالإحباط، كما ساعدها على استعادة بعضاً من ثقافتها المحليّة من خلال الموسيقة.
فاشتراك مجموعة اغِرَبب فـي هذا المهرجان يُعتبر مبادرة تضامنية من قبل سكّان مقاطعة Bretagneب موجّهة إلى ثقافاتٍ أخرى تشعر اليوم بالإحباط. فبالنسبة للفلسطينيّين، يشكّل اشتراكهم وسيلة لتثبيت هويّتهم و إيصال صوتهم.

لتحميل روزنامة "غِرَب"