لوكاليبان  |  الشركاء  |  جمعيات ومؤسسات

جمعية "حدائق السلام" - فرنسا

بقلم لوكاليبان | بقلم لوكاليبان | - آخر تعديل :

جمعية "حدائق السلام" - فرنسا

مواطنة- ثقافة- تنمية محلية

تأسست جمعية "حدائق السلام" في شهر تموز / يوليو 1996 بحسب قانون 1901, مركزها الرئيسي في باريس - فرنسا وعنوانها:
7, Rue de Civry 75016 Paris France

يرأس الجمعية حاليا السيد جوزف طعمة.

هدف الجمعية الأساسي هو المساهمة الفعالة في التنمية المحلية من خلال العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلديات الأوروبية والمتوسطية، بنوع خاص اللبنانية والفرنسية.
ويشمل مفهوم التنمية المحلية هذا كافة المجالات الإجتماعية والإقتصادية، البيئية والثقافية والسياسية، وبنوع خاص ما يشكل الأساس لها، أي الديموقراطية.

في ما يلي بعض إنجازات الجمعية مما يضيء مسارها واهتماماتها:
-  دراسة من أجل إنشاء مكتبات في المدارس الرسمية اللبنانية.
( Biblionef 1996).
-  دراسات مختلفة وتحضير مشاريع تخص العالم العربي (مصر - لبنان).
-  تنظيم سهرات مسرحية ولقاءات مع كتّاب ومخرجين (1996 - 1999).

أما في إطار الشراكة الأوروبية المتوسطية، وبدعم مالي من الإتحاد الأوروبي، فقد قامت الجمعية بدور الوسيط في مشروع ميداني، بين جمعيات غير حكومية فرنسية من جهة (في فرنسا: اللجنة العلمانية الفرنسية واتحاد المقعدين الفرنسيين - في اللوكسنبورغ: جمعية التضامن مع العالم الثالث ASTM) وفي لبنان من جهة أخرى مع جمعية لبنانية، جمعية التضامن والتنمية.
تضمن المشروع برامج تدريب منشطين وعاملين إجتماعيين يعملون في المجتمع المحلي في جنوب لبنان مع كافة السكان إلى أي دين أو جنسية إنتموا، دون أي تمييز كان (مع اللبنانيين والفلسطينيين على حد سواء) وذلك بين سنوات 1997 إلى 1999. إنتهى المشروع آخر تشرين الأول / أكتوبر 1999.

فضلا عن ذلك، شكلت الجمعية الداعم الأساسي في فرنسا للتحرك من أجل إجراء الإنتخابات البلدية في لبنان في حزيران 1998: أطلقت الحملة الجمعية اللبنانية
" بلدي - بلدتي - بلديتي، وكانت جمعية " حدائق السلام " الشريك للحملة في إيجاد الدعم اللازم من البلديات والهيئات لدعم هذا المشروع في فرنسا وفي بلدان أخرى.
حصلنا على أكثر من مائة توقيع من بلدان مختلفة، ومنها بلديات دنككيرك في فرنسا، ولشبونة، وكوبنهاجن، كما بلديات في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وغيرها.

ونشطت "حدائق السلام " أيضا في تطوير التعاون بين تجمع بلديات ليل الفرنسية واتحاد بلديات الشوف - سويجاني في لبنان، كما بين منطقة جنوب فرنسا - PACA وجنوب لبنان.