لوكاليبان
التقسيم الاداري

المحافظة - 29 تموز (يوليو) 2009
المحافظة هي قسمٌ إداريّ مساوية للمنطقة في فرنسا، وهي إجمالاً مقسّمة لعدّة أقضية ( محافظتي بيروت و عكّار غير مقسّمتين). يوجد حاليّاً في لبنان ٨ محافظات فقد زاد عددها من ٦ إلى ٨ في تموز ٢٠٠٣ مع إنشاء محافظتين إضافيّتين، محافظة بعلبك-الهرمل (حدّدها القانون ٥٢٢ الصادر في ١٦ تموز ٢٠٠٣) و محافظة عكّار. قبل تموز ٢٠٠٣، كان قضاء عكّار تابعاً لمحافظة لبنان الشماليّ أمّا قضاءَي بعلبك و الهرمل فكانا تابعَين لمحافطة البقاع. يترأّس المحافظة محافظ، وهو موظّف من الفئة الأولى، أي ما يوازي رتبة مدير عام في الإدارة المركزيّة. يتمّ تعيين المحافظ من خلال مرسوم يصدر عن مجلس الوزراء المرتبط تراتبيّاً بوزير الداخليّة. لكلّ محافظة مركز إداريّ، غالباً ما يكون إحدى المدن الأكثر أهميّة في المنطقة.
القضاء - 29 تموز (يوليو) 2009
القضاء قسمٌ إداريّ من المحافظة، مساوٍ للمقاطعة في فرنسا. منذ تمّوز ٢٠٠٣، يوجد في لبنان ٢٥ قضاء موزّع على ٨ محافظات. قبل تمّوز ٢٠٠٣، كان قضاء عكّار تابعاً لمحافظة لبنان الشمالي في حين كان قضاءا بعلبك و الهرمل تابعَين لمحافظة البقاع. يترأّس القضاء قائمقام، ولكلّ قضاء مركز إداري غالباً ما يكون أحد أهمّ مدن المنطقة.
اتحاد البلديات - 29 تموز (يوليو) 2009
يحتوي هذا الملف بعض المفاصل الرئيسية من قانون البلديات الحالي: تعريف إتحاد البلديات ، جهاز الإتحاد ومالية الإتحاد .
قواعد إنتخاب المجالس البلدية والإختيارية - 11 شباط (فبراير) 2005
قواعد إنتخاب المجالس البلدية والإختيارية كما عممها مكتب وزير التنمية الإدارية والمستندة الى قانون البلديات الصادر في العام 1977 وتعديلاته.
آلية إنتخاب المجالس البلدية والمختارين والمجالس الإختيارية - 11 شباط (فبراير) 2005
الآلية الواجب إتباعها عند انتخاب المجالس البلدية والإختيارية كما يراها مكتب وزير التنمية الإدارية والمستندة الى قوانين الإنتخاب النافذة.